Alashoria المديرة العامة
نقاط : 68910 مُعدل تقييم المستوى : 0 تاريخ التسجيل : 20/10/2010
| موضوع: تعرفوا على الـ9 اسباب وراء هوس النساء بالمشتريات... الثلاثاء فبراير 08, 2011 4:28 am | |
|
يعتبر التسوق نوع من "الامراض" لدى النساء، بحيث لا يستطعن التوقف عن تلك العادة رغم فرض الكثير من العوائق، بحيث يتحول التسوق لدى بعض النساء إلى هوس حقيقي، الأمر الذي لا يؤدي إلى مشاكل في العلاقات الزوجية فقط، إنما إلى تراكم المشتريات مع أنها لا تكون ضرورية. الكثير من النساء اعترفن في استطلاعات رأي مختلفة بان العديد من الأسئلة راودتهن أثناء التسوق، فيما إذا كن يقمن بعمل صحيح أم لا، وفيما إذا كن يحتجن إلى هذه الأشياء بالفعل أم انه نوع من الشراء العبثي. واعترفت بعضهن بأنه في العديد من الأحيان لم يكن يدركن السبب أو الدافع الحقيقي وراء الاندفاع إلى الشراء.
الكآبة ليست الصديقة التي يمكن اصطحابها إلى محلات الشراء
المختصون النفسيون أشاروا استنادا إلى مختلف الدراسات والاستطلاعات إلى وجود تسعة أسباب رئيسية وراء عمليات الشراء غير المبررة يعرضها الموقع الالكتروني "دعاء"، لاسيما لدى النساء، هي التالية: 1- الكآبة: يؤكد المختصون أن الكآبة ليست الصديقة التي يمكن اصطحابها إلى محلات الشراء، غير أن الواقع يقول للأسف ان الكثير من النساء يتوجهن إلى المراكز الشرائية عند مرورهن بحالة كآبة، لأنهن يشعرن ببعض الراحة النفسية بين الأضواء المختلفة والموسيقى الجميلة في المجمعات التجارية الكبيرة، لذلك يقمن بالتسوق.
2- السلع تبتسم في الواجهات: أصحاب المراكز الشرائية والمحلات التجارية أذكياء ويتقنون عرض السلع والبضائع بشكل جذاب يجعل النساء يعمدن إلى شراء أكثر من سلعة، لكونه وضعت إلى جانب السلعة الرئيسية العديد من المكملات والإكسسوارات بشكل جميل ولافت.
3- التنزيلات: مثل هذا النوع من الكلمات، أي "التنزيلات" أو "التصفية"، مغرٍ للنساء، لذلك يعمد التجار إلى استخدام هذا الأسلوب في مناسبات مختلفة، لاسيما بعد الأعياد والمواسم وتغير الفصول أو بسبب اقفال المحل. وهذا النوع من الاغراء فعال جدا لأن المرأة تنساق لشراء السلعة التي عليها تنزيلات كبيرة حتى لو تكن بحاجة اليها.
4- الهدايا المجانية: تلجأ العديد من الشركات إلى أسلوب آخر للإغراء من خلال تقديم هدايا وسلع "مجانية" في حال شراء سلع أخرى، يجري عادة رفع سعرها للتعويض عن بيع السلع الأخرى المجانية.
5- التشتت وعدم التركيز: يحدث في الكثير من الأحيان أن تنجرف المرأة وراء التسوق عندما يكون ذهنها في مكان آخر غير المكان الحقيقي الموجودة فيه، فقد تفكر أحيانا بالحب المفقود أو براتبها المنخفض أو بالنتائج الدراسية السيئة للأولاد. وينصح المختصون النفسيون النساء بتجنب المحلات التجارية اذا كان ذهنهن مشتتا أو مشغولا بأمور حياتية مهمة، لان توجههن إلى المحلات ينتهي دائما بشراء أشياء ليس لها معنى أو فائدة.
6- الشراء مع الابنة المراهقة: يعتبر هذا الوضع من أسوأ الأوضاع التي يمكن للمرأة أن تعيشها، أي مرافقة ابنتها المراهقة لها أثناء التسوق، لأنها تكون معرضة لتفريغ محفظة نقودها بسبب رغبات البنت الكثيرة للشراء.
7- التوق لإدهاش الآخرين: يحدث في الكثير من الأحيان ان النساء يقمن بالشراء كي يجعلن صديقاتهن ومعارفهن يندهشن من مقدرتهن على الصرف، وللتدليل على أن أزواجهن يقدمون لهن الأموال الكثيرة للشراء لان دخلهم مرتفع. وفي هذه الحالة ينصح المختصون النساء باصطحاب صديقاتهن لتناول قهوة أو دعوتهن إلى العشاء بدلا من شراء أشياء لسن بحاجة اليها.
8- البائعة التي لا تقاوم: تخضع الكثير من النساء في المحلات الشرائية لحملات إقناع مكثفة تمارسها البائعات كي يجعلهن يشترين مختلف السلع رغم عدم احتياجهن اليها، الأمر الذي ينجحن فيه لأنه يترافق عادة مع إطراء حول مدى مناسبة هذا الثوب وهذا الفستان وهذه الكنزة لقوام هذه المرأة أو تلك، أو انه يتم بعد اهتمام البائعة بالزبونة وإمضاء وقت غير قصير معها، الأمر الذي يجعل المرأة محرجة بأن تخرج من دون أن تشتري شيئا.
9- تحسين المزاج: يظن من يقوم بعمليات الشراء، ولاسيما النساء، بان التسوق يمكن أن يحسن المزاج العكر، غير أن الواقع يشير إلى أن شراء أشياء لا معنى لها لمجرد الشراء يجعل المزاج السيئ يتعمق، لذلك يفضل تحسين المزاج من خلال فعل شيء وممارسة الرياضة وهذه ثمنها مجانا.
| |
|